الاثنين، 25 يناير 2010

اللغة العربيّة في الفصل الأوّل من العامّ الدراسيّ2009/2010


حضرات الأهالي الكرام،


مع نهاية الفصل الثاني من العامّ الدراسيّ الحاليّ 2009/ 2010، يهمّ قسم اللغة العربيّة في المدرسة التوجّه إليكم بعرض مختصر لأبرز المحطّات التعليميّة والنشاطات الثقافيّة، مع الأمل في أن نبقى على تواصل وتعاون لما فيه مصلحة أولادكم:



أ - النشاطات اللاصفيّة:
1- إطلاق مجلّة "سجايا" التي يحرّرها التلاميذ في مختلف الصفوف، وهي تهدف إلى تشجيعهم على التعبير بلغة عربيّة سليمة عن آرائهم في موضوعات أدبيّة واجتماعيّة وثقافيّة وعلميّة ورياضيّة وفنيّة.
2- زيارة معصرة الزيتون في المنصوريّة لترسيخ المعلومات الواردة في النصوص عبر التطبيق والمشاهدة (الصفّان الأساسيّان الأوّل والثالث).
3- إطلاق مكتبات الصفوف في الصفوف الأساسيّة (من الصفّ الأوّل إلى الصفّ السادس) لجعل الكتاب في متناول التلاميذ طوال الوقت. وقد صمّم هذه المكتبات ونفّذها التلاميذ أنفسهم، وجال رئيس المدرسة حضرة الأب كبريال تابت على الصفوف وهنّأ التلاميذ على أفكارهم وأعمالهم.
4- المشاركة في اليوم الإيطاليّ الذي احتفلت فيه المدرسة وذلك بالتعريف بالكلمات الإيطاليّة التي دخلت في صلب لغتنا العربيّة (الصفوف الثانويّة).
5- المشاركة في النشاطات والاحتفالات: عيد الاستقلال، عيد البربارة، عيد الميلاد.

ب- الدورات التدريبيّة:
شارك المعلّمون في دورتين تدريبيّتين: الأولى في الجامعة اليسوعيّة حول التعبير الكتابيّ، والثانية في أساليب الشرح التحليل في المكتبة الشرقيّة.



ج- المتابعة اليوميّة:
يقوم قسم اللغة العربيّة برصد يوميّ للمشاكل التي تعيق تعلّم اللغة العربيّة ويسعى إلى إيجاد الحلول الملائمة لها، وذلك بالشكل الذي يتلاءم مع واقع التلاميذ في بيئاتهم وبيوتهم وصفوفهم، وبالأسلوب الذي يحترم شخصيّة كلّ تلميذ وقدراته ومواهبه.


د- الواجبات والفروض:
بدأنا العمل هذه السنة على حصر القسم الأكبر من الفروض والواجبات في الصفّ وتحت إشراف المعلّمين المباشر، وذلك اقتناعًا منّا بأنّ الحصص المدرسيّة وجدت للعملين النظريّ والتطبيقيّ. وبذلك يتسنّى للتلاميذ الانصراف إلى المطالعة والأبحاث حين يكونون في المنزل، فضلاً عن الدرس لترسيخ بعض المعلومات.



ه- التعبير الكتابيّ:
التعبير الكتابيّ الواضح والسليم هو الهدف الذي تسعى إليه العمليّة التعلميّة كلّها حين يتعلّق الأمر باللغات، ولذلك هو المادّة الأكثر تعبيرًا عن معرفة قواعد اللغة والإملاء، وفهم النصوص للتمكّن من الكتابة في شكل صحيح وجميل.


رئيسة قسم اللغة العربيّة
ماري القصيفي
المنسّقتان
ريمونا بطرس وكارولين أبو حيدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق